الرئيسية » منوعات » دراسة طبية : الكشف المبكر يمنع التعرض للاصابة بالتليف الكبدي

دراسة طبية : الكشف المبكر يمنع التعرض للاصابة بالتليف الكبدي

تقول الدراسات الطبية، إن الفحص المبكر الدوري عن الكبد، بإمكانه أن يحمي الشخص من الإصابة بتليف الكبد، لأن هذه المرحلة المتقدمة تأتي نتيجة الإصابة بمشكلات قديمة فى الكبد من قبل، مثل التهاباته، بحسب موقع mayoclinic.

والتشخيص المبكر جدًا لاحتمالية تليفات الكبد، يمكن من علاج الأسباب المسببة لهذا التليف في بعض الحالات.. ويصرد التقرير التالي أعراض تليف الكبد.

وذكر الموقع في تقرير نشره، أن إصابة المريض بحالة من الحكة والهرش في الجلد، يعد من أبرز أعراض تليف الكبد، فحالة الشعور بحساسية ورغبة فى حك الجلد أحد أهم وأبرز أعراض تليف الكبد على المريض به لأنها من العلامات الظاهرة جدًا.

وأضاف الموقع في تقريره، أن من أبرز أيضًا تلك العلامات، حدوث تراكم وتزايد السوائل في بطن المريض بالتليف وما يسميه البعض الاستسقاء، وهو ما يصيب بعض المرضى بالتليف الكبدي، كذلك قد يعاني مريض التليف أيضًا من بعض العلامات الأخرى مثل الشعور بحالة من الرغبة في التقيؤ وغثيان ملحوظ أيضًا لدى بعض مرضاه.

وبحسب mayoclinic، فإن من أبرز أعراض تليف الكبد، ظهور بعض النزيف بشكل سريع وسهل لدى بعض المرضى الذين يعانون من هذه المشكلة، كذلك قد يحدث أن يشعر المريض بحالة من اضطراب فى الشهية، كفقدانها والشعور بعدم الرغبة فى تناول الطعام بشدة، كذلك قد تظهر بعض الأعراض على المريض فى شكل تغير لون الجسم والعيون إلى اللون الأصفر، كذلك يشعر أيضًا بعض المرضى بحالة من الإعياء الشديد.

ومن أبرز أعراض تليف الكبد عند مرضاه أيضًا ظهور حالة من الضمور فى الخصية عند بعض المرضى الرجال اللذين يعانون منه، كذا قد يحدث أن يحدث احمرارًا فى أيدى المريض بتليف الكبد، كذلك قد يفقد مريض تليف الكبد وزنه أيضًا، كما قد يصاب هذا المريض أيضًا بعلامات ظاهرة كالشعور بالرغبة فى النوم على الدوام واضطراب الحديث، كما قد يحدث لدى البعض أيضا ظهور تورمات فى الساقين ملحوظة ويعانى منها المريض به، بحسب تقرير mayoclinic.

المصدر : صوت الامة

عن شمس النهاري

شمس النهاري : كاتبة ومحررة في قسم التكنولوجيا والتقنية إيميل: shams@HAWAALSHARQ.COM

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*