الرئيسية » عربي ودولي » موقف روسي قوي وحازم بشأن انهاء الحرب في اليمن وما قاله مندوبها في جلسة مجلس الامن “تفاصيل”
موقف روسي قوي وحازم بشأن انهاء الحرب في اليمن وما قاله مندوبها في جلسة مجلس الامن "تفاصيل"

موقف روسي قوي وحازم بشأن انهاء الحرب في اليمن وما قاله مندوبها في جلسة مجلس الامن “تفاصيل”

قال مصدر دبلوماسي ان جلسة المشاورات المغلقة لمجلس الامن الدولي مساء امس بشان اليمن اتسمت بحدة المواقف وتباينها بين الدول الاعضاء، مقابل الاجماع على التعبير عن القلق من تضاعف المأساة الانسانية جراء استمرار الحرب منذ اكثر من عامين، وضرورة وضع التحرك الجاد لفرض الحل السياسي.

وأوضح المصدر، ان عقد الجلسة كان مفاجئا حيث تم الترتيب لها بسرعة بعد تحذيرات بعثتها روسيا لمجلس الامن من خطورة التصعيد العسكري في الساحل الغربي اليمني، بناءا على ما تلقته من رسائل من المجلس السياسي الاعلى وحكومة الانقاذ الوطني عبر القائم باعمال سفارتها في صنعاء.

وكشف المصدر الدبلوماسي، ان مندوب روسيا في مجلس الامن كرر تحذيره من التحركات العسكرية وتصعيد المعارك من قبل التحالف بقيادة السعودية في الحديدة، وما يمكن ان يسبب ذلك في مجاعة كارثية لملايين اليمنيين لن يكون بمقدور العالم التعامل معها.

وافصح، مندوب روسيا عن توجيه رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى القمة العربية في الاردن اكد فيها استعداد بلاده للمساعدة في الحل السياسي باليمن وانهاء الحرب، بحسب ما ذكره المصدر الدبلوماسي لـ “المستقبل”,

وأشار المصدر، الى ان المندوب الروسي حذر بشده من توسع المجموعات الارهابية في المناطق التي يسيطر عليها تحالف العدوان السعودي وانتشارها بشكل علني وحيازتها على احدث انواع الاسلحة، وخطورة ذلك على الامن والاستقرار العالمي وليس اليمن فحسب.

وشدد المندوب الروسي، وفقا للمصدر، على اهمية الزام السعودية وهادي بالقبول بالخارطة الاممية المقترحة للحل وعدم قبول اي مبررات للتهرب من ذلك تحت اي ظرف لانقاذ اليمن وشعبها من هذه الحرب التي دخلت عامها الثالث.. مؤكدا انه اقترح اصدار قرار ملزم من مجلس الامن الدولي بفرض خارطة الطريق الاممية على جميع الاطراف.

وأوضح المصدر الدبلوماسي، ان كلمات اعضاء مجلس الامن اتفقت جميعها على خطورة الحالة الانسانية في اليمن، لكن امريكا وبريطانيا تحديدا لازال موقفيهما منساقا للمصلحة في صفقات الاسلحة والمشاريع مع السعودية، وفق وصفه.

المصدر: المستقبل نت

عن مهران صلاح

شوقي صلاح رئيس تحرير موقع هوى الشرق إيميل: zshwqy590@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

اخفاء الاعلان
Hide Ads